كارتييه: علامة الملوك والمشاهير

هل تساءلتم يومًا عن العلامة التي غيرت قواعد اللعبة في عالم المجوهرات الفاخرة؟ تلك العلامة التي استطاعت أن تنال العديد من الألقاب، على رأسها لقب “صائغ الملوك” الذي أطلقه عليها الملك إدوارد السابع؟ هي العلامة التي عرفت بكونها علامة الملوك والمشاهير ورجال الأعمال؟

نعم، إنها كارتييه، العلامة الفرنسية الشهيرة صاحبة التاريخ الكبير في عالم المجوهرات الفاخرة، حتى أنها أصبحت عنوانًا للفخامة والتميز والرقي، بدأت قصة كارتييه في عام 1847، عندما افتتح لويس فرانسوا كارتييه ورشة لصياغة المجوهرات في باريس، سرعان ما اكتسب كارتييه شهرة واسعة في عالم المجوهرات، وأصبح راعيًا للعديد من الملوك والأمراء والشخصيات المهمة في العالم.

كارتييه: قصة نجاح علامة تجارية فرنسية عريقة

عندما يتعلق الأمر بقصة كارتييه، العلامة الفرنسية الفاخرة، فإنها تعكس تاريخًا طويلًا من الرفاهية والفخامة والابتكار، على مدار أكثر من 175 عامًا، عكست تصاميم كارتييه الكثير من الرقي والأناقة، لتصبح أكثر العلامات التجارية الفاخرة شهرة بالعالم، وتكون من رواد صناعة المجوهرات والساعات الفاخرة.

تأسست كارتييه في عام 1847 على يد لويس فرانسوا كارتييه عندما افتتح ورشة لصياغة المجوهرات في باريس، وسرعان ما اكتسب كارتييه شهرة واسعة في عالم المجوهرات، وأصبح راعيًا للعديد من الملوك والأمراء والشخصيات المهمة في العالم مثل جاك ديكور، وجان بول غوتييه، وكريستيان ديور.

بعد أكثر من 50 عامًا، في عام 1899 بالتحديد، قرر لويس فرانسوا كارتييه تسليم إدارة الدار لأبنائه الثلاثة، وكان قد انضم ابنه ألفريد كارتييه إلى الشركة في عام 1874، حيث ركز على تطوير مجموعات الساعات التي تحمل توقيع الدار، وقام بتطوير العديد من التقنيات الجديدة في صناعة المجوهرات، وكان هو من حمل راية تحول دار كارتييه إلى العالمية، فقام بتصميم عددًا من القطع الفنية الشهيرة، والتي أصبحت فيما بعد من أشهر رموز العلامة التجارية ومنهم خاتم الحب (Love) وسوار “جوست أون كلو” (Juste un Clou).

تأسست “كارتييه” في عام 1847 في باريس، عاصمة الأنوار. سرعان ما اكتسبت الدار الفرنسية شهرة واسعة في عالم المجوهرات والساعات الفاخرة، وأصبحت من أشهر العلامات التجارية في العالم، وفي عام 1964، اشترت مجموعة Richemont الدار الفرنسية، وأصبحت كارتييه الآن واحدة من أكبر الشركات في صناعة المجوهرات والساعات الفاخرة. تمتلك كارتييه أكثر من 200 متجر في أكثر من 120 دولة حول العالم، كما تتعاون مع العديد من المشاهير والمصممين العالميين، مثل جينيفر لوبيز وكريستيان لوبوتان.

اتخذت كارتييه النمر رمزًا لها ، حيث يمثل النمر الأناقة والقوة والرشاقة. يرمز النمر أيضًا إلى الذكاء والجاذبية والثقة بالنفس، تزيّن كارتييه نمرها بعيون زمرديّة ساحرة، مرصّعة بالألماس والعقيق، وفي أحدث مجموعاتها، Panthère de Cartier، استُوحيت تصاميم كثيرة من هذا الرمز، بما في ذلك السلاسل والخواتم والأقراط، وكلّ قطعة منهم بمثابة تحفة فنية راقية، لتصبح كارتييه مع الوقت عنوانًا للساعات، والمجوهرات الفاخرة والأيقونية، تشتهر العلامة التجارية بتصاميمها الخالدة مثل سوار الحب الذي يزين معاصم العديد من النجوم حول العالم، بالإضافة إلى تصاميم أخرى فريدة وأنيقة.

قطع فنية لا تُنسى من تصميم كارتييه

تعد كارتييه رائدة في الفنون الحرفية ، مثل النقش والنقش وصياغة الذهب. تعمل فرق المصممين والحرفيين لديها بشغف لإنتاج قطع فنية فريدة من نوعها، يتم الجمع فيها بين التقنيات التقليدية والابتكارات الجديدة، لتتجاوز بذلك قصة كل قطعة مجرد الحرفية والتصاميم الجميلة، بل تعكس القصص الشخصية والروح المفعمة بالحياة، وقد تم تصميم العديد من المجوهرات والساعات الرائعة التي تحمل العديد من الرسائل الخفية التي تضفي قيمة أكبر على كل قطعة، وتجعلها تحمل معاني أعمق لأصحابها.

فيما يلي بعض أشهر قطع المجوهرات والساعات التي قدمتها كارتييه على مر السنين:

  • خاتم الحب: صُمم هذا الخاتم عام 1969، وأصبح من أشهر قطع المجوهرات في العالم، حيث يحظى بشعبية كبيرة إلى الآن، يتميز الخاتم بتصميم فريد من نوعه، وهو عبارة عن سواران متشابكان يرمزان إلى الحب الأبدي.
  • قلادة تريبال: صُممت هذه القلادة عام 1924 وتعتبر من أكثر قطع المجوهرات تفرداً في مجموعة كارتييه، تتميز القلادة بتصميم هندسي معقد، وهي مصنوعة من الذهب الوردي ومرصعة بالألماس.
  • ساعة بانثير: صُممت هذه الساعة عام 1914 وتعتبر من أفخم الساعات في العالم. تتميز الساعة بتصميم أنيق على شكل نمر، وهي مصنوعة من الذهب الوردي المرصع بالألماس.
  • ساعة سانتوس: صُممت هذه الساعة عام 1904، وتعتبر من أوائل الساعات النسائية في العالم، تتميز الساعة بتصميمها الأنيق والبسيط، وهي مصنوعة من الذهب الوردي المرصع بالألماس.
  • رويال أوك: صُممت هذه الساعة في عام 1969 وتعتبر من أوائل الساعات الرياضية الفاخرة في العالم. تتميز الساعة بتصميمها الأنيق والقوي ، وهي مصنوعة من الذهب الوردي المرصع بالألماس.

هذه ليست سوى عدد قليل من قطع المجوهرات والساعات الرائعة التي قدمتها كارتييه على مر السنين، والتي تعكس الإبداع والحرفية التي تميز كارتييه، فضلاً عن شغف الشركة العميق بالمجوهرات والساعات الفاخرة.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية