تألق “Bird on a Rock” في رحلة تحولات فنية فريدة برعاية Tiffany & Co!

تحوّلت البروش الشهيرة ” Bird on a Rock” من دار تيفاني آند كو إلى مجموعة من القلائد، مما يجسد التفرد والحرفية الفائقة التي تشتهر بها الدار، حيث تعتبر هذه القطعة مثالًا على معايير التصنيع الصارمة التي تتمتع بها الدار، حيث يتم اختيار وتثبيت كل حجر كريم بشكل يدوي بواسطة الحرفيين المهرة بالدار، فمنذ عام 1956، عندما ابتكر المصمم الفرنسي الشهير جان شلومبرجيه أول بروش ” Bird on a Rock” كان البروش عبارة عن قطعة فنية مميزة تتميز بطائر ذهبي مرصع بالألماس، يقف على صخرة مرصعة بالألماس أيضًا.

وفي عام 2022 تم إعادة إصدار البروش في العديد من الأشكال والأحجام المختلفة، وتم إطلاق مجموعة جديدة من القلائد المستوحاة من البروش الأصلي، تتميز هذه القلائد الجديدة بتصميمها الأنيق وحرفيتها العالية، وتتوفر القلائد الجديدة في مجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة، بما في ذلك الألماس والماس الأصفر والزمرد والياقوت الأزرق، لذلك تُعد قلادات “الطائر على الصخرة” قطعة فنية خالدة تجسد براعة تيفاني في صناعة المجوهرات الفاخرة.

قصة مثيرة للاهتمام وراء بروش ” Bird on a Rock”

في عام 1956، وقعت دار المجوهرات الشهيرة تيفاني آند كو في حب تصميم مبتكر لفنان المجوهرات الفرنسي جان شلومبرجيه، كان التصميم عبارة عن بروش يصور طائرًا ذهبيًا مرصعًا بالألماس، جالسًا على صخرة مرصعة بالألماس أيضًا، أطلق شلومبرجيه على التصميم اسم ” Bird on a Rock”.

وسرعان ما أصبح أحد أكثر التصاميم شهرةً في تاريخ المجوهرات، كان التصميم فريدًا من نوعه في وقته، حيث كان يجمع بين الأشكال الطبيعية والهندسية في تناغم مثالي، كان شلومبرجيه مبدعًا موهوبًا، وكان يعشق الطبيعة والحركة، كان يستوحي تصاميمه من رحلاته إلى جميع أنحاء العالم، ومن شغفه بالألوان والخيال.

مع تيفاني آند كو، وجد شلومبرجيه الشريك المثالي لرؤيته، كانت الدار تتمتع بسمعة عالمية في صناعة المجوهرات الفاخرة، وكانت لديها القدرة على إنتاج تصاميمه بدقة وحرفية عالية، وجمع التحالف بينهما بين إبداع الفنان والحرفية العالية للدار، وأنتجت الدار معًا مجموعة من المجوهرات الرائعة، بما في ذلك العديد من إصدارات بروش “الطائر على الصخرة”.

هذا المثال الاستثنائي من تصميم شلومبرجيه، والذي تم بيعه في مزاد الجواهر الفاخرة في تيفاني، مرصع بحجر السيترين بقطعة قياسها تقريبًا 23.80 × 19.85 × 13.60 ملم، وتتميز الطيور على بروش “الطائر على الصخرة” بفرادتها؛ حيث يجلس هذا الطائر المميز على حجر السيترين الرائع بنظرة قوية إلى الأمام، ورأس مواز للأرض.

تزيد نظرة الطائر الشديدة من التأثير بفضل وضعية الياقوت المصقول كعين للطائر، ويتميز ريش الطائر، الذي يكون مائلًا لأعلى كما لو كان نتيجة للرياح، بالألماس المستدير اللامع الذي يزن ما يقرب من 3.00 قيراط بالمجموع، معظمها من اللون F-G ووضوح VVS.

كان التعاون بين شلومبرجيه وتيفاني آند كو مثمر للغاية، حيث ساعد شلومبرجيه تيفاني على إنتاج تصاميم مبدعة وتعبيرية لم يسبق لها مثيل من قبل، بينما ساعدت تيفاني شلومبرجيه على الوصول إلى إمدادات أكبر من الأحجار الكريمة ذات الجودة العالية.

بروش “طائر على صخرة تانزانيت الزرقاء” من الذهب الأصفر والبلاتين

بروش “الطائر الماسي على الصخرة” المصمم من قبل جان شلومبرجيه المعروف بتصميماته المبتكرة واستخدامه الفريد للأحجار الكريمة، لدار تيفاني آند كو يُعد تحفةً استثنائية في عالم المجوهرات، وقد تم تصميم هذه القطعة الأصلية في عام 1965 بإلهام من طائر الكوكاتو الأصفر، ومنذ ذلك الحين، تم إعادة إنتاجها لتجسيد أروع الأحجار الكريمة، بما في ذلك ماسة تيفاني المرموقة.

البروش يتميز بتصميم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا والبلاتين، ويتضمن طائرًا مرصعًا بالألماس والسافير الوردي، يجلس على صخرة تانزانيت بوزن 20 قيراطًا ومزينة بـ 71 ماسة بريليانت بإجمالي وزن 1.72 قيراطًا، بالإضافة إلى سافيرا وردية دائرية بوزن 0.01 قيراطًا.

هذا البروش الماسي الفريد متوفر بتصميمات متنوعة من القطع مثل القطعة ذات الحواف المربعة، والقطعة البيضاوية، والقطعة ذات الحواف المنحنية، وأيضاً بتصميمات متنوعة من الأحجار الكريمة تشمل الزبرجد الأزرق الفاتح، والمورغانيت، والتورمالين، والسبيسارتين، والكونزايت، يمكن الحصول على هذه التحفة الفنية بقيمة 155,000 دولار أمريكي من موقع تيفاني آند كو.

قلادة “طائر على صخرة” من تيفاني آند كو

تتميز قلادة “طائر على صخرة” من دار تيفاني آند كو بتصميمها الفريد، الذي يجمع بين الطائر الذهبي المرصع بالألماس والصخرة المرصعة بالألماس أيضًا، حيث يرمز البروش إلى التناغم والوئام بين الطبيعة والإنسان، تم تصميمها من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، ويتميز بوجود طائر مرصع بالألماس على صخرة مرصعة بالألماس أيضًا، يتميز الطائر بتصميمه الفريد، حيث يجلس على صخرة الألماس بنظرة قوية إلى الأمام.

يبلغ وزن الطائر حوالي 1.72 قيراطًا، وهو مصنوع من الذهب الأصفر ومرصع بالألماس، بينما يبلغ وزن الصخرة حوالي 20 قيراطًا، وهي مصنوعة من الذهب الأصفر ومرصعة بالألماس، يتميز الصخرة بتصميمه الفريد، حيث يشبه الزمرد، ويتراوح متوسط سعر هذه القلادة من 150 ألف دولار إلى 350 ألف دولار حسب حجم ونوعية الأحجار الكريمة المستخدمة في كل قطعة ورغبة العميل.

بروش “Bird on a Rock” من Tiffany & Co يتحول إلى ساعة فاخرة

من أبرز التحولات التي شهدها بروش Bird on A Rock هي ساعة Tiffany “Bird on A Rock” التي تم عرضها في مزاد Only Watch الخيري والتي تمثل تحفة فنية فريدة من نوعها، حيث تتميز العلبة بكريستال الزبرجد ذو الأوجه التي تزن أكثر من 34 قيراطًا، ويتميز القرص بترصيع 461 ماسة مقطوعة بالثلج يبلغ مجموعها أكثر من 1 قيراط، كما أن  الطائر مصنوع من البلاتين والذهب الأصفر، ومزين بأكثر من ثلاثة قيراط من الماس المستدير اللامع والياقوت الوردي للعيون.

تأتي هذه الساعة كجزء من مزاد Only Watch الخيري لجمع الأموال لصالح مرض ضمور العضلات الدوشيني. وقدرت تقديرات الساعة بمبلغ يتراوح بين 390 ألف دولار و556 ألف دولار.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية