ساعة التقويم الأبدي “بورتوجيزر” من IWC التي تعمل حتى 4000 عام

  بقلم خبيرة الساعات الإماراتية: فاطمة النجار    

علم الساعات بالكلمات

في إحدى أحدث إصداراتها التي تم الكشف عنها هذا العام في معرض Watches & Wonders Geneva 2024، قامت IWC بتوسيع مفهوم تقويمها الدائم ذو المرحلتين القمريتين وأخذت المفهوم عدة خطوات إلى الأمام. نظرًا لعدم الانتظامات الكامنة في التقويم الغريغوري نفسه، ستتطلب ساعات التقويم الدائم التقليدية تعديلًا يدويًا في عام 2100، بالإضافة إلى السنوات المئوية اللاحقة التي لا تُعتبر سنوات كبيسة.

تتميّز ساعة IWC Portugieser Eternal Calendar الجديدة بحركة تقويم دائم علماني لأول مرة من العلامة التجارية، والذي سيعوض تلقائيًا عن هذه عدم الانتظامات في السنة الكبيسة حتى عام 4000. وتتميز بتعقيد مرحلي قمري معاد تصميمه حديثًا والذي سينحرف بيوم واحد فقط خلال الـ 45 مليون سنة القادمة. 

يُعتبر التقويم الدائم واحدًا من أكثر التعقيدات مرموقة في صناعة الساعات، على الرغم من أنه في النهاية آلية غير كاملة بسبب عدم الانتظامات الموجودة داخل التقويم الغريغوري القياسي. بينما تحدث السنة الكبيسة عادة كل أربع سنوات، هناك حاجة إلى تصحيحات إضافية للحفاظ على التقويم الغريغوري متزامنًا مع السنة الشمسية، وفقط السنوات المئوية القابلة للقسمة على 400 تُعتبر سنوات كبيسة، بينما تُعامل الأخرى كسنوات عادية. 

نظرًا لأن التقويم الدائم القياسي يعمل على دورة أربع سنوات، فإن التعديل اليدوي مطلوب في السنوات مثل 2100، 2200، و 2300 ولكن ليس في 2400. وبينما تعد ثلاث تصحيحات خلال 400 سنة إنجازًا مذهلاً، فإن ساعة IWC Portugieser Eternal Calendar الجديدة ستعوض تلقائيًا عن جميع عدم الانتظامات في التقويم الغريغوري وستحسب السنوات الكبيسة بشكل صحيح حتى عام 3999، حيث لم يتم اتخاذ قرار رسمي بعد ما إذا كانت السنة 4000 ستكون سنة كبيسة أو لا. 

من المرجح أن معظم الأشخاص الذين يقرؤون هذا في يوم إطلاق ساعة Portugieser Eternal Calendar سيكونون قد فارقوا الحياة بحلول الوقت الذي يتطلب فيه تقويم دائم عادي تعديلاً يدوياً في عام 2100، فإن عام 4000 يبدو بعيدًا للغاية في المستقبل بحيث يكاد يكون من المستحيل تصوره. كتوضيح، فإن التقويم الغريغوري موجود منذ عام 1582 فقط، مما يجعله يستمر لمدة 442 عامًا، وستقوم ساعة IWC Portugieser Eternal Calendar بتحديث عروض التقويم الخاصة بها بشكل تلقائي للسنوات الـ1976 المقبلة، وهو ما يتجاوز نطاق الأداء الملموس ويقع فقط ضمن نظرية علم الساعات.

مصنوعة من البلاتين عيار 950، يبلغ قطر العلبة 44 مم وسمكها 15 مم، وتتميز بزجاج ياقوتي على شكل صندوق فوق المينا، بالإضافة إلى ظهر علبة شفاف بمسمار. مقاومة الماء للنموذج تصل إلى 50 مترًا لحمايتها من التلامس اليومي، بينما يوجد تاج موقّع عند الساعة 3 لتشغيل الحركة الداخلية، ممّا يعني أن جانب العلبة خالٍ من القطع الإضافية التي تظهر غالبًا في ساعات التقويم الأبدي. إلى جانب الكريستال الياقوتي البارز، يتميّز الشكل العام للعلبة بتصميم تقليدي. تمّ تزويد الساعات بسوار من جلد التمساح الأسود مع قفل قابل للطي مصنوع من البلاتين والذي تم إنتاجه بواسطة حرفي الجلود سانتوني.

المينا مصنوع من الزجاج، وجانبها السفلي مغطى بطبقة بيضاء من الطلاء اللامع. علامات الأرقام العربية موضوعة على السطح العلوي، مما يمنح النص والمؤشرات مظهرًا يبدو وكأنه يطفو فوق الطلاء الأبيض الظاهر على الجانب العكسي للمينا الشفاف. بالإضافة إلى ذلك، يتميّز المينا بحافة بيضاء مطلية بالورنيش مع مسار الدقائق المميز لساعة “بورتوجيزر”، والذي يقع بين المينا الزجاجي والزجاج الياقوتي على شكل صندوق، مما يخلق تأثيرًا ثلاثي الأبعاد حيث يكون حافة المينا مرتفعة تحت انحناء الزجاج الياقوتي.

يعد IWC Portugieser Eternal Calendar بمثابة تطور لسلسلة التقويم الدائم الحالية للعلامة التجارية، حيث يتطابق تصميم شاشات العرض المختلفة إلى حد كبير مع ما ستجده في نماذج مثل Big Pilots ويتميّز بمؤشر IWC’s Double Moon، الذي يعرض في نفس الوقت الوقت الحالي مرحلة القمر كما يُرى من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. يتكوّن العرض نفسه من قرص سفلي ثابت مع نقطتين باللون الأزرق الداكن مصنوع من التيتانيوم ومزخرف بنمط غيوشيه، في حين تمّ تركيب قرص دوار ثانٍ مصنوع من قرص زجاجي بلّوري مع فتحتين دائريتين في الأعلى. تصوّر الصورة المتراكبة للقرصين المكدسين المرحلة الحالية للقمر في كل نصف من الكرة الأرضية، على الرغم من أن تعقيد مراحل القمر الموجود داخل Portugieser Eternal Calendar الجديد يمثل تطورًا كبيرًا في الدقة مقارنة بما يمكن العثور عليه في نماذج مراحل القمر السابقة للعلامة التجارية. تميّزت ساعة IWC Da Vinci Perpetual Calendar Chronograph الأصلية منذ عام 1985 بطور القمر الذي كان دقيقًا ليوم واحد خلال 122 عامًا، وزادت العلامة التجارية معاييرها في عام 2003 من خلال Portugieser Perpetual Calendar، ممّا رفع دقة تعقيدات أطوار القمر إلى 577.5 عامًا.

تتميّز ساعة IWC Portugieser Eternal Calendar الجديدة بطور القمر بدقّة تصل إلى يوم واحد خلال 45 مليون سنة، ويتمّ تحقيق ذلك من خلال وضع مجموعة تروس تخفيضية بثلاث عجلات متوسّطة بين الحركة الأساسية وقرص طور القمر.

استخدمت IWC برنامجًا حاسوبيًا لمحاكاة أكثر من 22 تريليون تركيبة لتروس إيجاد الحل الأمثل، واختارت في النهاية هذه التركيبة، حيث ستستغرق مدة 45 مليون سنة قبل أن تنحرف يومًا واحدًا. 

إذا كانت السنوات 2100 أو 4000 تبدو بعيدة جدًا في المستقبل، فإن السنة الأولى التي ستحتاج فيها ساعة التقويم الأبدي “بورتوجيزر” من IWC إلى تعديل يدوي لمؤشر مرحلة القمر هي سنة 45002024، مما يتناسب حقًا مع مفهوم الأبدية أو اللانهاية الذي تحمله هذه الساعة. بغض النظر عن أن فكرة الرقم 45002024 المتعلقة بسنة تقويمية تبدو غير معقولة، فمن المحتمل جدًا أن جنسنا البشري قد لا يكون موجودًا على هذا الكوكب عندما يحين وقت التعديل اليدوي الأول لشاشة مرحلة القمر في التقويم الأبدي “بورتوجيزر”. بحلول ذلك الوقت، قد تكون الأمور المتعلقة بالقمر والأرض نفسها غير ذات صلة تمامًا.

يعتمد تشغيل ساعة التقويم الأبدي “بورتوجيزر” الجديدة من IWC على حركة العيار الأوتوماتيكي 52640 المصنعة بواسطة العلامة التجارية. تعتمد هذه الحركة على الهيكل الأساسي لسلسلة التقويم الأبدي الحالية من IWC. تعمل حركة العيار 52640 بتردد 28,800 دورة في الساعة (4 هرتز) وتتميّز باحتياطي طاقة سخي يدوم سبعة أيام تقريبًا (168 ساعة). ومع ذلك، يضمّ العيار الجديد 52640 وحدة إضافية مكوّنة من ثمانية مكوّنات فقط، تتدخّل كلّ أربع سنوات في نهاية فبراير لتحديد ما إذا كانت السنة كبيسة أم لا. يتحرّك هذا الترس ببطء شديد ويكمل دورة واحدة كل أربعة قرون، ويحتوي على ثلاثة تجاويف تتسبب في تخطي السنوات الكبيسة التي يتمّ تجاهلها خلال هذه الفترة الزمنية.

على الرغم من أن ساعة التقويم الأبدي IWC Portugieser Eternal Calendar الجديدة رائعة من الناحية النظرية إلاّ أنّ مزايا الأداء الواقعي التي يقدّمها التقويم الدائم العلماني مقارنة بالتقويم الدائم العادي غير موجودة على الإطلاق لأيّ شخص يقرأ هذا المقال اليوم، وهي موجودة بالفعل فقط في سياق البراعة الميكانيكية والنظرية. في حين أنّ عام 2100 هو بالفعل بعيد جدًا في المستقبل، فإن سنوات مثل 4000 و4500-2024 هي سنوات كوميدية.  رغم ذلك، يستحق الجهد الذي بذلته IWC في إنتاج هذه الساعة الثناء، حيث أنّها قدمت نسخة أكثر دقّة من تقويمها الأبدي المثير للإعجاب. تعتبر هذه الساعة بيانًا عن كيفية رؤية IWC لمنتجاتها والأفكار التي تقود ابتكارات العلامة التجارية.تُعتبر ساعة التقويم الأبدي “بورتوجيزر” الجديدة من IWC الإصدار الأبرز في Watches & Wonders Geneva 2024. تتميز بإطار من البلاتين وقرص زجاجي متعدد المكونات وحركة تقويم علماني أبدي، مما يجعلها قطعة مميزة في مجموعة IWC. تُعد هذه الساعة أغلى نموذج في مجموعة بورتوجيزر بسعر 155,000 دولار أمريكي. بالنظر إلى الطبيعة المعقدة للمواصفات، قد تُقدم IWC نسخة مبسطة مع قرص معدني عادي أو حتى ساعة طيار في المستقبل. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الصفحة الرسمية لـ IWC.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية