فان كليف آند أربلز في تيفاف 2024

خلال الـ 11 عامًا الماضية، شاركت فان كليف آند أربلز في معرض الفنون الجميلة والتحف القديمة تيفاف  في ماستريخت، وهو حدث يجمع بين روائع مختلف التخصصات، بدءًا من الأعمال الفنية القديمة إلى لوحات الفنانين الكبار، وحتّى قطع المجوهرات الراقية. كجزء من هذا العرض الرفيع، المقرّر هذا العام من 9 إلى 14 مارس 2024، تسلّط الدار الضوء على سبع قطع: خمسة من مجموعتها التراثية واثنتان من الإبداعات المعاصرة. تعكس كلّ من هذه الجواهر المختارة بعناية عالم فان كليف آند أربلز وتشهد على مهاراته الاستثنائية. فهي مزيج من التقليد والحداثة التي تجمع بين تاريخ الدار العريق والروح الإبتكارية.

تضم مجموعة التراث حوالي 120 قطعة من المجوهرات الثّمينة، صُمّمت بين العشرينيات والتسعينيات من القرن الماضي. في هذا الإصدار الأخير لمعرض تيفاف 2024, قامت فان كليف آند أربلز بتحديد قطعتين من مشابك الأوراق من الأربعينيات وثلاث إبداعات من الستينيات حيث تُظهر خبرتها الرفيعة ومهارتها العظيمة.  مع تعدد الألماسات بأحجام متفاوتة, تُعتبر هذه المشابك مثالاً على عودة فان كليف آند أربلز إلى الجمال الطبيعي المُفصَّل بشكل خاص للقرن التاسع عشر. كما توضح ذلك , ورقة الخريف المتبلورة بصقيع بداية الشتاء.

حقيبة مينو ديير، بلاتينيوم، ذهب أصفر، الماسات من مجموعة التراث

تبرز حقيبة المينوديير كواحدة من أبرز التصاميم المعروضة والفريدة. ففي عام ١٩٣٣، أثناء مشاهدة شارل أربيل لزبونة أمريكية تُخزّن مستلزماتها الأساسية في صندوق معدنيّ، لمعت في رأسه فكرة تصميم حقيبة مجوهرات. صنعها من الذهب المرئي وجهّزها  بمرآة وأقسام مبتكرة وقفل مرصّع بصف من الألماس المتدرّج . كما أنّها  تسمح للنّساء بحمل أحمر الشفاه وبطاقات الدعوة وحافظة السجائر خلال السهرات في الأوبرا أو العشاء الرسمي في المجتمع. حملت هذه الحقيبة روح الابتكار والحرفية ما جعل شهرة فان كليف آند آربلز تنتشر حول العالم. 

أقراط من الذهب الأصفر، يتألف كل منها من سافير مقطع بشكل وردة وزنه 21.23 قيراط، واثنين من سواروفسكي السافير كابوشون وزن كل منها 15.68 قيراط، وزمرد، وياقوت، وألماسات من مجموعة التراث.

عبّرت دار فان كليف آند آربلز عن عقد الستينات بأقراط رائعة تتوسّطها ياقوتتان بقطعة الكابوشون بوزن 15.68 قيراطًا مُرصَّعَتان ومحاطتان بألماس دائري على شكل زهرة. ثمّ تمتدّ كل من الزخرفات الزهرية بالماس مرتبط بياقوت بيضاوي يزن 21.23 قيراطًا. تعزّز مظهرها الناعم ولونها الأزرق العميق عن طريق القَطْعة الوردية، إحدى أقدم تقنيات القطع التي تعود إلى القرن السادس عشر، ممّا يوفر لمعانًا متفردًا وجذّابًا بشكل خاص. كل قطعة معّلقة, مكّملة في الجزء السفلي بياقوت مرصوف بمخالب. كما تستوحي الزمردات الثلاث المستديرة المعلقة كقلادات حولها من مجموعة المجوهرات الثمانية عشرة، التي كانت تفضّل الأقراط الزهرية وزخارف البابونج، وخاصة على الخواتم. يمكن لهذه العناصر أن تُفصل لتناسب المناسبة أو رغبات المالك، بحيث يبقى فقط الزخرفات الزهرية الرئيسية، وفقًا لتقليد دار الموضة الطويل في صناعة المجوهرات المتحولة.

سوار من الذهب الأصفر، تركواز، أمثيست، الماسات من مجموعة التراث

الجرأة هي العنصر الرئيسي لهذا السوار حيث يتمّ الترحيب بالأحجام السخيّة والحماس الذي كان سائدًا في السبعينيات. يهيمن على القطعة الياقوت الأزرق بلونه الرائع مع خمسة عشر كابوشوناً مقتنياً، مرتّبة بعناية مع حوالي ثمانية أمثلة من العقيق البنفسجي شديد اللمعان. كما أنّها مصحوبة بسبعة وعشرين ماسة تضفي تألقًا إضافيًا على سطح السوار. من هذا التجمع المفرح للأحجار الثمينة والزخرفية، يظهر لوحٌ من الألوان الزاهية ليبرز هيكلية مفتوحة ومفصلية في الذهب الأصفر الملتوي بشكل دائري. يعتبر هذا السوار الرائع مميزًا كونه يتيح إمكانية ارتدائه في النهار والليل.

خاتم “فيلينور بين الأصابع” على شكل فراشة، مصنوع من الذهب الأبيض والذهب الوردي، ومرصع بماسة دائرية EVVS2 تزن 2.50 قيراط، ويحتوي على ياقوت أحمر، وسافير وردي، وأونيكس، وتركواز، ولؤلؤ أم اللؤلؤ الأبيض، وألماسات.

 استمتعت فان كليف آند آربلز بالتقاط السحر الرائع للطبيعة، التي يعتبر الفراشة واحدة من تجسيداتها الأكثر حيوية. يّظهر هذا الخاتم المستوحى من فراشة Battus philenor، التي اكتشفها الطبيب السويدي كارل فون لينيه  في أمريكا في العام 1771 تم إعادة إنشاء جناحيها، بألوان عميقة وأنماط متناقضة، من خلال تصنيع دقيق للأونيكس والتركواز ولؤلؤ الأم اللؤلؤي الأبيض، ممّا يمنحهما مظهرًا ناعمًا ومخمليًا. تعزّز الياقوت الوردي اللامع والماسات المذهلة، المُرصَّعة في إعدادات مغلقة ومتقنة، التداخل الجريء بين المواد والأحجام، وهو واضح حتى في الخطوط الدقيقة للأنتينات الماسية النحيلة للحشرة. يُعتبر هذا الخاتم مصدر إلهامٍ  لفراشةٍ تجلس بدقّة على اليد ممّا يعزّز روح الابتكار لفان كليف آند آربلز في صناعة المجوهرات وذوقها للمجوهرات المتحولة حيث تجمع بين عنصرين بخاتم مفتوح لإنشاء تصميم أنيق غير متماثل.

مشبك الراقصة ليونور من الذهب الأبيض والذهب الأصفر، مرصع بالياقوت والألماس

صُمّم هذا المشبك على شكل راقصة باليه متألّقة ترتفع على أصابع القدم بأناقة للقفز في الهواء. ترتدي الراقصة، التي يطلق عليها اسم ليونور، تنورة مفتوحة مكشوفة الجسم مزيّنة بمجموعة من الماس مختلف الأحجام، بعضها على شكل ندبة وآخر دائري، ممّا يمنحها مظهر الدانتيل الرقيق. صُنع تمثال الراقصة بالكامل من الذهب الأبيض. يعلو رأسها تاج مرصّع بماسة على شكل قطع الورد البرّاقة مع ماسات بشكل مستطيل. أمّا الحذاء, فزُيّن بالذهب الأصفر ورُصّع بالياقوت الأزرق الزاهي بشكل دائري. لإنهاء هذا المشبك المبدع تأتي لمسة الرقي الختامية على شكل حزام من خرز الذهب الرفيع الذي يبرز خصر الراقصة.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية