ما هو أغلى حجر كريم في العالم؟

في عام 2024، يتصدّرالألماس الأزرق القائمة بسعر يقارب 4 ملايين دولار للقيراط الواحد، متفوّقًا على ألماسة النجمة الوردية بسعر 1.2 مليون دولار للقيراط. لآلاف السنين، كان البشر مفتونين بجمال وبريق الأحجار الكريمة. تعتبر هذه الأحجار خاصة، حيث توصف بأنّها شظايا من النجوم ودموع الآلهة. لقد كانت جزءًا من تاريخ وثقافة البشر القديمة, سواء كتمائم وحجابات أو زينة للنبلاء. لا تزال الأحجار الكريمة تحتفظ بقيمة رائعة حتى يومنا هذا. بناءً على ذلك، قمنا بالبحث وجمعنا أغلى الأحجار الكريمة في العالم للاستحواذ عليها والإعجاب بها في عام 2024.

الندرة، والحجم، والصلابة هي بعض العوامل التي تحدّد قيمة وثمن الأحجار الكريمة.تُقطع وتُصقل هذه البلورات المعدنية بعناية بواسطة الحرفيين لكشف جمالها ولونها الفريد. يعتبر بعضها أكثر قيمة من غيرها حتى أنّها مطلوبة من قبل المتاحف وهواة الجمع مقابل مبلغ كبير من المال. 

يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار لتحديد قيمة الأحجار الكريمة، ولكن يجب معرفة إذا كان طبيعيًا. الأحجار الكريمة الطبيعية هي تلك التي جاءت طبيعيًا من الطبيعة دون تدخّل وتعديلات من البشر بخلاف التعدين والقطع والصّقل. بينما تبدو مختلفة عن أشكالها الأصلية، فهي ليست معدّلة، معالجة أو محسنة. بعض الأحجار الكريمة ذات الجودة المنخفضة، مثل الأحجار الكريمة الحقيقية، هي حقيقية لكنّها معالجة من قبل مصنعي المجوهرات لتحسين مظهرها. بالطبع، معرفة الغرض من الاستحواذ يمكن أن يساعدك في تحديد النوع الذي تختاره، خاصة وأنّ الندرة عامل رئيسي يحدّد سعرها. كلما كان الحجر الكريم نادرًا، ارتفع سعره. والآن، دعونا ننتقل إلى قائمة العشرة الأوائل لأغلى الأحجار الكريمة في العالم.

10- حجر التافيت: 2500 دولار لكل قيراط

يعتبر حجر التافيت غير مألوف لدى الكثيرين بسبب ندرته الشديدة. في الواقع، هو نادر للغاية لدرجة أنه يعتبر نادرًا بمليون مرة أكثر من الألماس. تم اكتشافه من قبل الجيولوجي ريتشارد تاف في عام 1945 في محل مجوهرات في دبلن، أيرلندا. قبل اكتشافه، كان يعتقد أنه سبينيل حتى لاحظ بعض التباينات، مثل انكسار الضوء بشكل مختلف مقارنةً بالسبينيل. يُعرف أنه يوجد فقط في موقعين – تنزانيا وسريلانكا – وبعضها لا يصلح حتى للتقطيع، مما يجعل توفره محدودًا للغاية. الحجر الكريم ذو اللون البنفسجي الفاتح، والذي يكاد يكون شفافًا، هو الوحيد الذي تم التعرف عليه من حجر مصقول.  يتراوح ترتيبه بين 8 إلى 8.5 على مقياس موهس للصلابة ممّا يعني أنّه يمكن الوثوق بمتانته؛ على الرغم من أنذ البحث عن واحد قد يكون مستهلكًا للوقت ومكلفًا للغاية.

9- الجرانيت الديمانتويد: 3300 دولار لكل قيراط

 الديمانتويد هو حجر كريم أخضر يتميّز بلمعان “يشبه الألماس”. بشكل رائع، فإنّ بريقه وتشتّته يفوقان فعلياً تلك الموجودة في الألماس. ومن خصائصه المميّزة خيوطه الذهبية “ذيل الحصان” التي تشمل أحجار عين القطة. تمّ التعرّف عليه كنوع من الأندريد بواسطة عالم المعادن نيلس جوستاف نوردينسكيولد خلال القرن التاسع عشر في روسيا، التي عُرفت طويلاً بأنّها المصدر الوحيد لأندر أنواع الجرانيت. في حين تمّ اكتشاف مصادر جديدة، يظلّ الديمانتويد نادراً جداً. كما أنّه من الصعب العثور على ديمانتويد أكبر من 10 قيراط حيث تكون هذه الأحجار عادة صغيرة الحجم. وبسبب ندرتها، تُرى عادةً في قطع المجوهرات القديمة. تبلغ درجة صلابته 6.5 على مقياس موهس ممّا يجعله متينًا للغاية في أي وضع ومقاومًا للخدش بشكل كبير. ومع ذلك، قد يتعرض للخدش من قبل الغبار.

8- الأوبال الأسود: 3500 دولار لكل قيراط

الأحجار الكريمة من نوع الأوبال لها عملية تقييم مختلفة عن غيرها من الأحجار الكريمة، حيث يتميّز كل منها بفرادته المميزة. مقارنة بالأوبال الأخرى، يعتبر الأوبال الأسود (بدرجات لونية من N1 إلى N4) الأكثر ندرة وشعبية. جسمه ذو لون أسود مع نمط ناري يبدو رائعًا بالمقارنة مع الخلفية الداكنة. تأتي الغالبية العظمى من الإمدادات حول العالم من لايتنينج ريدج في نيو ساوث ويلز، أستراليا. الأوبال بشكل عام حساس للغاية للصدمات وتغيّرات درجة الحرارة، لذا يجب التعامل معه بحذر في جميع الأوقات. نظرًا لوجود أوبال صناعي معالج بطرق قد يكون من الصعب تحديدها، من المهم التعامل مع بائعين ذوي سمعة طيبة.

7- بينيتويت : 3800 دولار لكل قيراط

 يعتبر بينيتويت من أجمل الأحجار الكريمة، حيث يتميّز بلونه الأزرق اللافت الذي يتفوّق على الألماس في التشتت. وكما يشير اسمه، تمّ اكتشافه في منابع نهر سان بينيتو في مقاطعة سان بينيتو، كاليفورنيا، حيث تمّ إعلانه الآن كحجر كريم رسمي للولاية. على الرغم من أنه يتميّز بتشتّت عالي، إلاّ أنّ لونه الأزرق العميق يمكن أن يخفي هذا التشتت. لذلك، قد يضطر المعجبون للاختيار بين التخلي عن عرض التشتت من أجل لون الحجر الأزرق الداكن أو اختيار لون أخف مع تشتت أكثر وضوحاً. بالإضافة إلى ذلك، يبدو الحجر رائعًا تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية حيث يتوهج بلونه الأزرق الطباشيري. يظهر البحث عن بينيتويت توازناً جيداً بين التشتت المرئي ولون الجسم الأزرق الغني يستحق الجهد. إنّه حجر كريم يجذب هواة الجمع وهو قابل للارتداء بشكل كبير مع صلابة تبلغ 6.5.

6- الزفير البادبارادشا: 8000 دولار لكل قيراط

يتميّز الزفير البادبارادشا، النادر جدًا في العالم، بلونه البرتقالي الوردي الجميل الذي يعرض مزيجًا من ألوان الياقوت الأحمر والزفير الأصفر. اسمه مشتق من الكلمة السنسكريتية/السنهالية التي تعني “زهرة اللوتس المائية” بسبب لونه. يتم استخراج معظم هذه الأحجار من سريلانكا، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في مدغشقر وتنزانيا. ومع ذلك، فإن الأنواع الأجود توجد في الغالب في سريلانكا، حيث تكون الأنواع المستخرجة من مدغشقر أكثر وردية مما يجعل سعرها أقل. يتميّز البادبارادشا بنقاء أنظف من الياقوت الأحمر، لذا يجب على المشترين التحقق من الأحجار التي لا تحتوي على شوائب مرئية للعين المجردة. نظرًا لندرته، قد يكون شكل الحجر غير عادي حيث يحاول القاطعون تحقيق أقصى وزن بالقيراط.

5- البريل الأحمر: 10,000 دولار لكل قيراط

البريل الأحمر (المعروف أيضًا باسم بيكسبايت، “الزمرد القرمزي” و”الزمرد الأحمر”) هو نوع نادر للغاية من البريل بلون وردي توت العليق إلى أحمر أرجواني تقريبًا. على الرغم من اسمه، إلاّ أنّه ليس زمردًا بل هو حجر كريم مختلف تمامًا. تمّ اكتشافه لأول مرة في عام 1904 بواسطة ماينارد بيكسباي. وفي الوقت الحالي، يمكن العثور على الأحجار الكريمة ذات الجودة العالية منه في موقع واحد فقط, جبال واه واه في يوتا. إنّه نادر جدًا لدرجة أنّ الياقوت، الذي هو أيضًا حجر كريم نادر، يُعتبر أكثر وفرة بمقدار 8000 مرّة مقارنةً بالبريل الأحمر. ومع ذلك، يمكن لأيّ قطعة من هذا الحجر، بغض النظر عن درجة النقاء واللون والحجم، أن تجد مشتريًا جاهزًا بسهولة. وتُحافظ معظم عينات البلورات الجميلة منه ولا يتم قطعها أبدًا من قبل هواة جمع المعادن. يتمتّع البريل الأحمر بصلابة تتراوح بين 7.5 إلى 8 ممّا يجعله قابلًا للارتداء بشكل كبير، ولكن نظرًا لندرته، فإنّه غالبًا ما يوجد في مجموعات المعادن أكثر من مجموعات المجوهرات.

4- ألكسندريت: 12,000 دولار لكل قيراط

الألكسندريت هو نوع نادر جدًا (ويصعب الحصول عليه) من الأحجار الكريمة. يشتهر بخصائصه البصرية الرائعة: حيث يخضع لتحولات لونية درامية تعتمد على ظروف الإضاءة. يحدث هذا بسبب التركيبة النادرة من المعادن بما في ذلك الكروم، الحديد، والتيتانيوم. يتميز الألكسندريت بخاصية التلون المتعدد القوي، مما يعني أنه يغير لونه عند تدويره في يدك. ولكن أكثر من ذلك، فإنه يغير الألوان بشكل مستقل عن زاوية الرؤية تحت مصدر ضوء صناعي. يكون بلون أزرق مائل إلى الأخضر تحت الضوء الطبيعي ثم يصبح أرجواني محمر في الضوء الناعم المتوهج. تم اكتشاف الألكسندريت في جبال الأورال في روسيا خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر وسمي بواسطة الكونت ليف أليكسييفيتش بيروفسكي تكريمًا لألكسندر الثاني، القيصر المستقبلي لروسيا، في عام 1834. الألكسندريت هو حجر مناسب جدًا لأيّ إعداد مجوهرات دون الحاجة إلى عناية خاصة بفضل صلابته العالية التي تبلغ 8.5.

3- الجاديت: 20,000 دولار لكل قيراط

الجاديت هو أغلى وأجمل وأندر نوع من اليشم. بينما يمكن العثور عليه في العديد من الألوان، يظل مرتبطًا بشكل كبير بلونه الغني بالزمرد والمعروف باسم “اليشم الإمبراطوري”، وهو الأكثر قيمة. يمكن العثور على أفضل الأحجار بهذا اللون في ميانمار. يُعتبر المادة الشفافة ذات سعر مرتفع بينما الألوان مثل الأرجواني، والخزامى، والأخضر التفاحي شائعة أيضًا بين المشترين. في الثقافات الصينية، الماورية، والميزو-أمريكية، يعد جزءًا كبيرًا من الأسلحة التاريخية، المجوهرات، النحت، الأغراض الدينية والطبية. حتى أنه كان يعتبر أكثر قيمة من الذهب لدى الأزتيك، المايا، والأولمك. تتمتّع قطع الجاديت شديدة الصلابة بمتانة ممتازة ومقاومة قوية للكسر. ينبغي النظر إلى عمق اللون ومستوى الشفافية حيث يتم استخدامها لتحديد قيمتها.

2- موسغرافيت : 35,000 دولار لكل قيراط

يقترب من قمة القائمة موسغرافيت، وهو حجر كريم نادر للغاية من عائلة التافيت. تم اكتشاف المعدن لأوّل مرّة في سلسلة موسغريف (ومن هنا جاءت تسميته) في جنوب أستراليا. ظهر في مناطق أخرى مثل أنتاركتيكا، جرينلاند، ومدغشقر ولكن بكميات محدودة للغاية. تم العثور على أول عينة بحجم وجودة مناسبة لتكون حجر كريم في عام 1993. كانت هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها الحجر كبيرًا ونقيًا بما يكفي ليتم قطعه وتشكيله. اعتبارًا من عام 2005، لا يوجد سوى 8 عينات معروفة من هذا الحجر. من غير المحتمل العثور على موسغرافيت في السوق المفتوحة حاليًا. ومع ذلك، إذا صادفت واحدًا، يوصى بإرساله إلى مختبر علم الأحجار الكريمة لفحصه بسبب تشابهه مع التافيت.

1- الألماس الأزرق: 3.93 مليون دولار لكل قيراط

تُعدّ الألماسات الملونة أغلى الأحجار الكريمة في العالم. ليست فقط نادرة، ولكنّها أيضًا معروفة ببريقها الرائع وتعدّ أصعب مادة موجودة على وجه الأرض. من بين جميع الأحجار الكريمة الأخرى، هي بلا شك الأكثر شهرة بين الناس؛ وأيضًا الأكثر إعلانات ورومانسية. تشمل طيفها الواسع من الألوان الأسود، الأزرق، الشمبانيا، الشوكولاتة/البني، الكونياك، الأخضر، الوردي، الأحمر والأصفر. قيمتها في مستوى مختلف تمامًا وتكلف ثروة.

اثنان من أكثر الأمثلة الرائعة هما الألماسة الزرقاء أوبنهايمر والنّجم الوردي. تعتبر ألماسة أوبنهايمر الزرقاء أكبر ألماسة زرقاء حية تظهر في مزاد وتم بيعها بمبلغ 57.5 مليون دولار لوزن 14.62 قيراط، ممّا يجعلها تساوي 3.93 مليون دولار لكل قيراط. في المقابل، كانت الألماسة النجم الوردي هي الحاملة للرقم القياسي العالمي الحديث، حيث تمّ بيعها بمبلغ ضخم قدره 71.2 مليون دولار لوزن 59.6 قيراط (أو 1.2 مليون دولار لكل قيراط) لتصبح أغلى حجر كريم تم بيعه على الإطلاق بناءً على سعرها الإجمالي.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية