إبداعات بوشرون: مجوهرات راقية مستوحاة من جمال الطبيعة الأيسلندية

في شهر فبراير، انطلقت كلير شويزن في رحلة إلى أيسلندا برعاية دار المجوهرات الفرنسية الفاخرة بوشرون، لاكتشاف المناظر الطبيعية التي ألهمتها في تصميم القطع لأحدث مجموعة مجوهرات راقية تُدعى “OR BLEU”. تحتفي هذه المجموعة بجمال الماء وقوته، حيث تسعى لتجسيد روح الطبيعة الأيسلندية الخام. من خلال هذا المقال، سنستعرض بعض القطع المميّزة والتشابهات الرائعة بين فن المجوهرات والصور الفوتوغرافية المستوحاة من تلك الرحلة. كان التحدي الأكبر يكمن في العثور على مواقع تعكس جوهر المجوهرات وتعبّرعن كل قطعة بشكل فردي، خصوصاً في ظل الطقس المتقلّب وغير المتوقع.

مجموعة Carte Blanche 2024 OR BLEU

تهدي كلير شويزن مجموعتها الجديدة “Carte Blanche” إلى الماء التي تعتبرمورداً حيوياً وثميناً. استوحت تصميماتها من مياه أيسلندا القويّة والعنيفة والخام. ولتجسيد اللون والملمس والإيقاع والانعكاس وحتى شفافية الماء، تجاوزت الدار مرّة أخرى حدود الإبداع. قامت بوشرون بابتكار 26 قطعة مجوهرات راقية تكرّم الماء، وجمالها سيظل خالداً إلى الأبد.

مجموعة CASCADE

حين وقفت كلير شويزن أمام هذا الشلال، رأت عقداً ينهمر على الجسد. تحفة فنية بطول 148 سم من الذهب الأبيض والألماس، وهي الأطول التي تم صنعها في ورش بوشرون. يقدم “Cascade” المزيد من المفاجآت بتحوله إلى عقد أقصر يمكن فصل زوج من الأقراط منه. للبقاء وفية للإلهام، صنعت ورش بوشرون قطعة بالغة الدقة. تحدي حقيقي في الدقة والصبر مع هذه الأبعاد غير العادية. تم وضع 1816 ألماسة بأحجام مختلفة على قطعة “Cascade”. العمل الدقيق في الشبك يمنح القطعة مرونة فائقة ويضيف إلى واقعيتها المدهشة. 

تفاصيل القطعة:

عقد مرصع بالألماس Pavé، من الذهب الأبيض. صنع هذا العقد بتقاليد بوشرون متعدد الاستخدامات ، واستغرق 3000 ساعة عمل.

مجموعة Ondes: لحظة انكسار التوازن

لالتقاط هذه الحركة العضوية، قام استوديو بوشرون أولاً بمحاكاتها على الكمبيوتر باستخدام برامج ثلاثية الأبعاد، والتي حدّدت أحجام عقد وخاتمين. السيراميك الشفاف؟ زجاج الياقوت؟ ما هي المادة التي يجب اختيارها لتحقيق هذا الواقع؟ 

اختارت كلير شويزن الكريستال الصخري المنحوت والمصقول. تتميّز هذه القطع بدقتها ورقة حركتها المتموجة. لا يوجد مكان للمعدن في هذا العقد، فهو مصمم كجلد ثانٍ. تحدي حقيقي للحرفيين الذين، بالإضافة إلى العمل النحتي، تم تكليفهم أيضًا باتباع منحنيات الصدر. ولأن الشفافية لا تساوم، تمّ وضع 4542 ماسة مستديرة في هذه التحفة بتثبيت غير مرئي تحت الكريستال الصخري. في وسط كل موجة، يتمّ وضع ألماسة في تثبيت مغلق. 

تفاصيل القطع:

  • العقد: مرصع بالكريستال الصخري و 4542 ماسة Pavé، ومصنوع من الذهب الأبيض. استغرق 5050 ساعة عمل.
  • الخواتم: مرصعة بالكريستال الصخري والألماس Pavé، ومصنوعة من الذهب الأبيض. استغرقت 610 ساعات من العمل.

مجموعة Eau d’Encre: سحر المياه الداكنة

بعيداً عن الوضوح التام، تكشف المياه الداكنة في أيسلندا عن طبيعة معادية. استخدمت كلير شويزن لونها المكثف لتصميم قطعتين، سوار وخاتم، أطلقت عليهما اسم “Eau d’Encre”. 

اختارت الدار حجر الأوبسيديان، وهو حجر بركاني يتميّز بجمال لونه الأسود العميق. يتكوّن السوار من كتلتين متطابقتين تمامًا من الأوبسيديان. تم نحت المادة بمساعدة طابعة ثلاثية الأبعاد لمحاكاة الأمواج واستنساخ حركة المياه بأقرب ما يمكن. 

تفاصيل القطع:

  • السوار: مرصع بالأوبسيديان والألماس Pavé، ومصنوع من التيتانيوم والذهب الأبيض. استغرق 355 ساعة عمل.
  • الخاتم: مرصع بماسة على شكل كمثرى بوزن 2.01 قيراط، مع تثبيت ثلجي لإحداث تباين مع سواد الأوبسيديان.

مجموعة Sable Noir: رغوة الأمواج على الرمال السوداء

استوحت كلير شويزن إلهامها من التباين الحاد بين رغوة الأمواج والرمال السوداء لإنشاء سلسلة من القطع التي تعيد إنتاج الألوان، والتباينات، وملمس المواد على الشاطئ.

 مع “Sable Noir”، نجحت دار بوشرون في تجسيد هذه الرمال السوداء في ثلاث إبداعات رائعة. 

تفاصيل القطع:

  • العقد: مصنوع من الرمال السوداء ومرصع بالألماس Pavé . استغرق 620 ساعة عمل.
  • الأقراط: مصنوعة من الرمال السوداء باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومرصعة بالألماس Pavé ومصممة على شكل قطرات.
  • السوار: مصنوع من الرمال السوداء بدون حواف معدنية، ومرصع بالألماس Pavé بتثبيت ثلجي عضوي.

مجموعة Iceberg: بريق الجليد على شاطئ الرمال السوداء

تتألّق كتل الجليد على شاطئ الرمال السوداء، وتعكس أشعة الشمس مثل الألماس. “شاطئ الألماس” هو المكان الذي ألهم هذا العقد وزوج الأقراط، حيث يعيدان تجسيد لعبة الضوء وشفافية هذه المنحوتات الزائلة. 

تفاصيل القطعة:

العقد: مرصّع بالكريستال الصخري والألماس Pavé، ومصنوع من الذهب الأبيض. استغرق 2000 ساعة عمل.

مجموعة Vague: تكريم لقوة المياه

تشتدّ أمواج البحر. هذه القطعة التي تجمع بين دبوس زينة ومجوهرات للشعر، تُعرف بـ “Wave” وتحيّي قوّة الماء. كما أنّها تعكس تاجًا من أرشيف بوشرون يعود لعام 1910، والذي استوحى تصميمه من لوحة “الموجة العظيمة قبالة كاناغاوا” لهوكوساي.

 تفاصيل القطعة:

  • دبوس الشعر والمجوهرات: مصمّم بتقنية الصب بالشمع الضائع. مرصّع بـ 851 ماسة مستديرة بوزن إجمالي 20 قيراطًا.
  • الأقراط: مصنوعة وفقًا لتقاليد بوشرون متعددة الاستخدامات. استغرقت 650 ساعة عمل.

مجموعة Flots: تدفق المياه على المنحدرات الصخرية

يستلهم دبوس “Flots” تصميمه من منظر المياه المتدفقة على المنحدرات الصخرية. كما يحيي قطعة أخرى من أرشيف بوشرون، وهي مشط يعود تاريخه إلى عام 1901. 

تفاصيل القطعة:

  • دبوس Flots: مرصع بالألماس Pavé، ومصمّم بتقنية تثبيت الشريحة. تحاكي الألماسات حركة المياه بواقعية.
  • عقد ربطة عنق من الألماس Pavé: مصنوع من الذهب الأبيض. استغرق 500 ساعة عمل.

مجموعة Givre: تجسيد لحالة الماء الانتقالية

لالتقاط هذه الحالة الانتقالية للماء، قامت كلير شويزن بإنشاء مجموعة مجوهرات جديدة تحمل اسم “Givre”، التي تعيد إنتاج حركة الصواعد على الجسم. تتتابع قطعة الرأس، والقرط، ومجوهرات الكتف والخاتم في حركة تمليها الجاذبية. هنا أيضًا، يكون المعدن دقيقًا، ممّا يفسح المجال للعناصر الثمينة مثل اللآلئ، وصدف اللؤلؤ والألماس. لم يتطلب الأمر أقل من 691 لؤلؤة لإنشاء هذه القطع. 

تفاصيل القطع:

  • قطعة الرأس: مصنوعة من  الذهب الأبيض ومرصعة بلؤلؤ الأكويا، وألماس Pavé و صدف اللؤلؤ. 
  • القرط: مصنوع من الذهب الأبيض ومرصّع بلؤلؤ الأكويا، وألماس Pavé و صدف اللؤلؤ.
  • مجوهرات الكتف: مصنوعة من الذهب الأبيض، ومرصعة بلؤلؤ الأكويا، وألماس Pavé و صدف اللؤلؤ.
  • الخاتم: مصنوع من الذهب الأبيض والمرصع بلؤلؤ الأكويا، وألماس Pavé و صدف اللؤلؤ. استغرقت هذه المجموعة 2,610 ساعة عمل لتجسيد جمال وحركة المياه الانتقالية.

مجموعة Eau Vive: قوة المياه الأيسلندية على الجسم

تترك القوة الجامحة للمياه الأيسلندية بصمتها على الجسم. يبدو دبوسا الكتف “Eau Vive” وكأنهما يتكيّفان مع كل شيء بشكل واقعي.

 تفاصيل القطعة:

  • دبوسا الكتف: مرصعان بألماس Pavé، ومصنوعان من الألومنيوم بلمسة نهائية من البلاديوم. استغرقا 980 ساعة عمل.

استلهمي من روعة الأمواج الأيسلندية مع مجموعة “Eau Vive” من بوشرون، حيث يلتقي الفن بالتكنولوجيا في قطعة مجوهرات فريدة. تألقي بجمال الشواطئ السوداء وسحر الأمواج مع مجموعة “Sable Noir”، واكتشفي الفخامة والدقة في مجموعة “Givre” التي تجسد حركة المياه الانتقالية بأروع التصاميم. احتفلي بجمال الطبيعة وتدفق المياه مع “Flots”، واستلهمي من قوة الأمواج وجمالها مع “Wave”.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية