بمناسبة اليوم الوطني السعودي: 5 مصممات مجوهرات سعوديات مبدعات

بمناسبة اليوم الوطني السعودي، نحتفي بدور المرأة السعودية المتنامي في صناعة المجوهرات وتصميمها. من خلال إبداعاتهن الفريدة، تقدم خمس مصممات سعوديات مجوهرات تعكس التراث السعودي بلمسات عصرية، مما يعكس الفخر بتمكين المرأة السعودية في هذا المجال الإبداعي. تسعى هذه المصممات من خلال تصاميمهن إلى إبراز الهوية الوطنية والثقافية للمملكة، مع الحفاظ على الأصالة من خلال لمسات فنية عصرية. تجمع تصاميمهن بين العناصر التقليدية والابتكار، حيث يعيدن إحياء الرموز التراثية من خلال المجوهرات الفاخرة. يُعزّز هذا الاحتفاء بمجهوداتهن في اليوم الوطني السعودي دور المرأة السعودية في المجالات الإبداعية ويظهر مساهمتها الكبيرة في الحفاظ على التراث الوطني من خلال الفنون.

1. ليليان إسماعيل – Lillian Ismail

أبدعت المُصممة السعودية ليليان إسماعيل في تقديم قطع مجوهرات مستوحاة من التراث السعودي لتعبر عن أصالة وسحر المملكة، لذا حظيت برواج ملحوظ بين النساء في الوطن العربي، خاصة وأنها تُعد أصغر مُصممة مجوهرات في المملكة، لذا جمعت تصاميمها بين الأصالة التي تعبر عن تراث المملكة، والعصرية التي تبحث عنها الصبايا لمواكبة صيحات الموضة. من أجمل تصاميم ليليان إسماعيل هذا التصميم الشرقي الجذاب لأقراط Falak Galaxy، المستوحاة من أعمال علماء الفلك المسلمين ومخطوطاتهم، حيث تأتي هذه الأقراط تكريماً لإرثهم الثمين.

أقراط Falak Galaxy 

ومن أجمل تصاميم ليليان إسماعيل هذا التصميم الشرقي الجذاب لأقراط Falak Galaxy، المستوحاة من أعمال علماء الفلك المسلمين ومخطوطاتهم، حيث تأتي هذه الأقراط تكريماً لإرثهم الثمين. صُممت من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وجاءت مرصوفة بأحجار الفيروز الزرقاء بوزن 3 قيراط، مع أحجار الأونيكس الأسود بوزن 23.2 قيراط، إضافة إلى 0.4 قيراط من الألماس لإطلالة أكثر فخامة وجاذبية.

قلادة سعودية ذهبية من الجنيه مع أحجار المالاكيت

هي تكريم معاصر للاستخدام التقليدي للعملات الذهبية في التراث السعودي، حيث تعمل مجموعة العملات الخاصة بعلامة ليليان إسماعيل على إحياء هذه العادة القديمة، وتحويل العملات الذهبية إلى قطع عصرية وأنيقة. صنعت هذه القطعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، والعملة هي ذهبية أصلية عيار 21 قيراطاً، ويبلغ وزن الملاكيت 1.5 قيراط. تعكس هذه المساهمات من صناعة المجوهرات الفخر العميق والثراء الثقافي للمملكة العربية السعودية، وتعرض تراث الأمة من خلال الحرفية والتصميم الرائع.

2. عبير السعيد – Dalal Jewelry

عبير السعيد هي مصممة مجوهرات سعودية معروفة ومؤسسة علامة Dalal Jewelry، التي أطلقتها في عام 2018. تستوحي عبير تصاميمها من الثقافة وأسلوب الحياة السعودي، حيث تركز علامتها على دمج التصاميم المبتكرة مع العناصر التقليدية. حصلت عبير على شهادة من معهد GIA، ممّا ساعدها على تصميم قطع فاخرة بجودة عالية باستخدام مواد مثل الذهب عيار 18 قيراط والألماس من نوع VS2. تم تسمية العلامة التجارية باسم والدتها “دلال”، وهي مشهورة بتصاميمها الأنيقة والعصرية التي تروق للنساء المعاصرات اللواتي يقدّرن التقاليد والأناقة في الوقت ذاته. لذا اخترنا من تصاميمها الفاخرة هذا البروش الجذاب، المستوحى من علم المملكة العربية السعودية، حيث ترمز السيفان إلى القوة والتضحية، بينما ترمز النخلة إلى النمو والحيوية والازدهار.

 بروش Saudia 

صُمم البروش من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وجاء مرصوفًا بـ1.07 قيراط من الألماس للمزيد من الفخامة والأناقة.

3. حنان عطار – Zan Jewelry

حنان اسامة عطار، رائدة اعمال ومصممة سعودية وصاحبة براند “زان” للمجوهرات. اخذت العديد من الدورات المكثفة في مجال تصميم المجوهرات التراثية، ولطالما كانت في صغرها تهوى الرسم والتصميم في جميع المجالات، إلا أن المجوهرات كانت تأخذ الحيز الاكبر من اهتماماتها، خصوصاً  انها ترى بأن المجوهرات التراثية لها جمال فريد. ولم تحظَ بالاهتمام الحقيقي الذي يجعلها من ضمن المجوهرات المتميزة عالميا، مما أثار الغيرة في نفسها وجعلها تسعى لأن تعيد تصميم تراثها الفني من المجوهرات حتى يواكب التطور ولإبرازه كمجوهرات عالمية منافسة مثلها مثل أكبر الماركات العالمية من المجوهرات. تستلهم المصممة حنان عطار تصاميمها من التراث السعودي بنقوش تعبر عن أصالة وتاريخ المملكة. قدّمت علامتها Zan Jewelry  قطعاً مميزة مثل:

خاتم مرصوف بالزمرد واللؤلؤ، المصنوع من الذهب والمزين باللؤلؤ الأبيض وأحجار الزمرد الخضراء. يعكس هذا الخاتم التراث السعودي العريق بلمسة من الفخامة والأناقة​.

4. حنين القنيبط – Amarin Jewels

بدأت المصممة السعودية حنين القنيبط، مؤسسة «أمارين جولز» حياتها المهنية في وقت مبكر بعد تخرجها من جامعة اليمامة – الرياض، المملكة العربية السعودية. انضمت إلى القطاع المصرفي لما يزيد قليلاً عن خمس سنوات. تركت منصبها كمديرة قسم في نهاية عام 2016 لمتابعة مهنة صياغة المجوهرات والانضمام إلى معهد الأحجار الكريمة في أمريكا (GIA) للتعلم والحصول على معرفة ملموسة وقاعدة وفهم للعالم الذي هي أكثر شغفاً به. حصلت على المركز الأول في جائزة اختيار الطلاب لتصميم المجوهرات. كان التصميم أحد التصاميم النهائية التي تمّ ترشيحها لجوائز Gianmari Buccellati Foundation 2018 في توسون، أريزونا. كما حصلت على براءة اختراع آلية المشبك في الولايات المتحدة الأمريكية تم نشرها بعد عام ونصف من التقديم في سبتمبر 2021. تستمد إلهامها من التراث النجدي العريق. تميّزت تصاميمها بمزج الحداثة مع التقاليد السعودية، ومن أبرز إبداعاتها:

سوار Najd Motif

صُمم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، بتصميم مُستوحى من التراث النجدي، حيث جاء مرصوفًا بياقوت أحمر بقصة الكابوشون محاط بصف مرصّع بألماس قصة الروز ولؤلؤ الأكويا الفاخر، إضافة إلى سوار أصغر تُزينه صحيفة مصقولة عاكسة مُزينة بالأحجار لتضفي عليك زينة براقة، إضافة إلى إبزيم من حجر التسافورايت الفريد. نجحت المصممّة حنين في نقل التراث السعودي بطريقة راقية وعصرية، ممّا جعل تصاميمها خياراً مفضلاً للنساء السعوديات في المناسبات الرسمية مثل اليوم الوطني.

5. لينا وهلا الخريجي – علامة Charmaleena

تميّزت المصممتان السعوديتان لينا وهلا الخريجي بتقديم تصاميم مجوهرات تجمع بين القوة الطبيعية والمرونة، مستلهمتين من رموز التراث السعودي الغني. أسستا علامتهما “شارمالينا” على مبدأ المزج بين التراث والحداثة، حيث تعكس تصاميمهما الأصالة العربية مع لمسات عصرية. لينا درست إدارة نظم المعلومات في جامعة دار الحكمة، ثم تابعت شغفها في تصميم المجوهرات بمعهد GIA، في حين درست هلا الأعمال المصرفية وحصلت على ماجستير في الإدارة الدولية. تسعى “شارمالينا” إلى تقديم قطع تحمل معاني وقصصاً مختلفة، مثل القوة، الحب، والحرية، مما يجعلها هدايا مميزة. تستمد تصاميمهما الإلهام من التراث السعودي، حيث تبرز مجموعات مثل “النخلة” و”سيوف الحب”، التي تعبر عن رموز القوة والنمو. كما تتسم تصاميمهما باستخدام مواد فاخرة مثل الذهب عيار 18 قيراطاً والألماس. أطلقت إحدى مجموعاتهما الأخيرة، “القلب الجامح”، في معرض وايت ميلانو ضمن برنامج 100 براند سعودي، بهدف رفع الوعي حول النمر العربي المهدد بالانقراض. وبمناسبة اليوم الوطني السعودي ، أطلقتا أجمل إبداعاتهما:

قلادة Edges of Nature

ومن دار شارمالينا اخترنا هذا التصميم الساحر لقلادة Edges Of Nature التي تعكس قوة ومرونة شجرة النخيل، وهي مستوحاة من قوة الطبيعة السعودية وجمالها، إذ يرتكز النخيل على جذور قوية، وهو ينمو ويصل ويزدهر ويرتفع من رمال الصحراء الذهبية. صُممت القلادة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وجاءت مرصوفة بأحجار التسافوريت بقطع بافيه، والألماس الأبيض بوزن 0.76 قيراط، لتمنحكِ إطلالة شرقية ساحرة.

تستمر المصممات السعوديات في تقديم مجوهرات تجمع بين التراث الثقافي والتصاميم العصرية، ممّا يجعلهن جزءاً لا يتجزأ من الهوية السعودية الحديثة. في هذا اليوم الوطني، تعبّر هذه القطع الفاخرة عن الفخر والاعتزاز بالوطن من خلال حرفية وإبداع المصممات المتميّزات.

اشترك لتصلك النشرة الشهرية